على من يقع اللوم ؟؟؟
كتبهاحسـان العـاني ، في 11 كانون الثاني 2007 الساعة: 03:53 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد حرص اكثر الناس من خلال كتاباتهم او محاوراتهم
القاء اللوم في كل مايجري لبلدان العرب والمسلمين
على عاتق الحكام فقط.. ولكن لم ينتبه احد الى امر مهم
وهو .. هل ان سيطرة الحاكم على شعبه تكمن
في القوة فقط … ؟؟ سألت نفسي هذا السؤال
وكلما تمحصت اكثر في الاقتناع بهذا السبب
وجدته غير كافي ابدا .. اذ مهما كانت قوة
السلطان فأن هناك قوة اكبر من قوته الا وهي
التكاتف بين ابناء الشعب على الحق ونصرة
الحق … فلماذا اذا لم يتحقق هذا التوحد ؟؟
اعني التوحد الشعبي ضد طغيان الحاكم !!! ؟
اذاً هناك اسلحة اخرى معنوية اكثر مما هي مادية
يستخدمها السلطان في السيطرة على شعبه
الا وهو
(( علماء الدين ))
برأيي اصبح بعض العلماء الاداة الفعالة
بيد الحكام وسبب عظيم في تفرقة هذه الامة
فالفتاوي الصريحة التي تنطلق من هؤلاء العلماء
وعلى مراى ومسمع كل العالم في تكفير طائفة
معينة من المسلمين لهو السلاح الفتاك والاكثر
ضراوة من قوة السلاح المادي الذي يستخدمه
الطغاة في قمع الشعوب
نعم ان العلماء هم ورثة الانبياء ولكن ليس
بالضرورة ان ننساق في كل مايتكلمون به
وخصوصا مسالة التكفير التي اصبحت شائعة جدا
في زماننا العصيب والتي اصبحت
حجة بيد العملاء الذين ينسبون انفسهم الى
هذه الطوائف لغرض استباحة دماء واعراض
المسلمين في كل البلدان الاسلامية
هل انتم معي في هذه المسالة ؟؟؟
الم يستغل معظم حكامنا هذه الفتاوى بتسخير
جمع لايستهان به من العلماء في تفرقة المسلمين
بل الادهى من ذلك ان هؤلاء العلماء يعملون على تكفير
المسلمين وفي نفس الوقت يفتون للحكام بالاستعانة بالكفار
لمقاتلة المسلمين
وسبحانه وتعالى يقول
ومن يتولهم فأنه منهم
(( افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ))
ان مثل هذه الفتاوي لم تقتصر على علماء طائفة
معينة فقط بل كل الطوائف اتخذت منهج التكفير
سواء الذين يمثلون دولهم او الذين يمثلون
تنظيماتهم واحزابهم
ولكني لاالقي اللوم كله عليهم بل القي اللوم علينا
نحن الشعوب .. اذ كيف سمحنا لعقولنا ان تكون
البيئة الخصبة لنمو هذه الافكار التي جعلتنا
طوائف تتناحر علنا امام اعدائنا الذين لم يكتفوا
بالتفرج علينا ونحن نستبيح بعضنا البعض
تحت مسمى الطائفية .. بل يضعون الحطب
على هذه النار المستعرة بيننا
لماذا لم نستذكر دائما قوله صلى الله عليه وسلم
لايكن احدكم اِمٌعَة فاذا احسن الناس احسنتم
واذا اساء الناس اساتم ولكن وطٌنوا انفسكم
فأذا احسن احسنوا واذا اساء الناس اتركوا أسائتهم
ان المسلسل الدامي الذي يحصل اليوم
في العراق ماهو الا نتيجة هذه الفتاوى
التي اصدرها ويصدرها العلماء من
كل مكان بعد ان باع الحكام العرب
العراق وشعب العراق بفتح اراضيهم
واجوائهم وتوفير كل مايحتاجه الاحتلال
ولكن اقولها لكم ومع كل الاسى والاسف
بان هذه النار المستعرة في العراق ستطال
كل شعوب المنطقة .. فأن المتتبع للسياسة
المزدوجة بين امريكا والحكومة الايرانية
والحرب الكلامية الاعلامية
ماهي الا تمويه لغرض سحق الشعوب
وبالاخص شعوب الوطن
العربي بحجة هذه الفتاوى
فاتقوا الله يامن اعتليتم منصة الفتوى
فوالله ان كل قطرة دم زهقت بسبب
فتوى التكفير ستكون في اعناقكم
وستحاسبون عليها اشد الحساب
وستجلب الويل والدمار لكل شعوبكم
واخيرا لنستذكر قوله عليه الصلاة والسلام
كل المسلم على المسلم حرام
دمه وماله وعرضه
فعلى من يقع اللوم فيما يحدث
هل على الحكام فقط
ام
على العلماء
ام علينا نحن الشعوب
ام
ان الاستعمار استغل كل هذه الاسباب مجتمعة
لينجح في سياسته القائمة في كل بلدان المسلمين
الا وهي سياسة
فرق تسد
؟؟؟!!!???
واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج


























يناير 11th, 2007 at 11 يناير 2007 7:57 م
اتفق معك اخي العزيز …. التأليه و العصمة .. والكمال .. يسبغها هؤلاء العلماء و المراجع الى انفسهم … ويجدون العقول التي تنساق اليها .,.. كل ذلك لاننا لا نتخذ عملا ممنهجا للتوعية وشرح الحقائق … بينما اغراضهم الدنيئة تجدد مؤسسات و انظمة في خدمتها … علينا ان نفكر كيف نضع برامجنا في المواجهة … تقبل تحيتي .. اخي العالي
يناير 11th, 2007 at 11 يناير 2007 8:02 م
أؤيدك فى كل ما قلت … إن بنا خصلة نفاق من يطنطن نتبع هوانا فيه … شكرا جزيلا لك
يناير 11th, 2007 at 11 يناير 2007 8:06 م
الصديق الأستاذ ” حسان العاني ”
قرأت ما كتبت يا صديقي و أعترف أن تعليقي مخصص لك أنت هذه المرة
فقط أحببت أن أقول لك ” هلا ” ومرحبا بك مجدداً
وأيامك فرح و عز وقلمك لا ينفك يشاركنا همومنا وأفراحنا
لك التحية
مازن سلام
يناير 11th, 2007 at 11 يناير 2007 10:01 م
مرحبا بك و بكتاباتك الحمد لله ان غيابك لم يطل والا كنت حرمت قراءك من مقالاتك الهادفة و الصائبة ……تقديري و ودي
يناير 11th, 2007 at 11 يناير 2007 11:59 م
أخى الحبيب / حسان العانى
حسان العالى … حسن المعانى و الحروف .. رائع الإبداع و الشعور ..
مميز عن كل مميز بعلو فى صدقك و أدبك و رزانتك و حكمتك ..
أنا الآن بعد عودتك متنازل عن فكرتى فى أن أقاضيك أمام محكمة !!!
بسبب أن حرمتنا أياما من وجودك فأنت لم تعد ملكا لنفسك ، فأنت الآن ملك موكليك أيها المحامى المناضل نعم لا أرى هناك أفضل منك لنوكلة للدفاع عن قضيتنا و يتحدث نيابة
عنا ، فأرجو منك أن لا يتكرر غيابك و الحمد لله على عودتك لنا سالما و أتمنى أن تكون وفقت فى ترتيب أوراقك … خالص حبى و مودتى لك .
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 4:40 ص
أتفق معك في الرأي أخ حسان بشأن العلماء والرسالة هذه لابد أن تصل إلى العلماء كافة .الكل يعرف أن الشعوب العربية بمعظمها تضع الله والخوف منه ورجاء رضاءه نصب عينيها وهي ترى في علماءها السبيل إلى ذلك لذا هي شديدة التأثر بما ما يقولونه ويحكمون فيه لذا كان لزاماً على كل علماء الأمة التنبه إلى هذا الأمر ومخافة الله في ما يقولون وليعلموا أن هناك الملايين اللذين يأخذون بتلك الفتاوى ضنا منهم أنها حق وهي الباطل كله للأسف الشديد.
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:19 ص
أخي حسان
أولا / أهنئك على العودة فمكتوب لايستغني عن مقالاتك الساخنه كهذه
ثانيا / المسؤولية ياأخي تقع على الجميع
وفي ظني أن من يتصدر لهذه الفتوى التي لايستفيد منها سوى الأمريكان ليسوا علماء حقيقيون بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى إن هم إلا تلامذة متطفلون على العلم الشرعي……….. والله تعالى أعلم !
تحياتي وكل تقديري
وسلم الله العراق والعراقيين
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 12:33 م
سلام الله عليك اخي حسان
اسعد الله اوقاتك وعودة حميدة في الحقيقة اصبحت مدمناً على هذه الفضاءات الحرة والجميلة
وهذه مشكلة اخرى سنرفع عليها قضية للأمم المتحدة للمطالبة بحقوقنا كمدونين حيث أجبرتنا
مكتوب وغيرها على أن نكون عبيد هذه الشاشات ونربط أواصر الأخوة التي قيدها الحكام وفرقونا
شيعاً وفرقاً مجرد فكرة جاءتني وانا ادخل مقهى انترنت في لحظة راحة من سفري .
اخي حسان نعم الحكام فرقونا وهم ليسوا وحدهم أصحاب القهر بل هناك اشباه العلماء
لماذا اشباه العلماء لأن العالم ابداً لن يكون مطية للحاكم والحكام إلا من ضلل منهم عن غير قصد منه
لماذا أشباه العلماء لأن الحاكم في تاريخنا الإسلامي الذهبي كان هو العالم فلم تكن لنا درجة بين
الحاكم والعالم وهناك العديد من الأمثلة والنمادج الساطعة في تاريخ الإسلام الساطع
ولأني لن أتطاول على العلماء ولأني لست من مستواهم فإني لا أنسب صفة العلماء
لأناس وهبوا انفسهم واستساغوا الحكم على الناس من وراء الشرفات والغرف الفخمة
فالعالم اسمى من هذه الترهات , لذلك وجب الإشارة لهذا الخلل في تصنيف البشر عندنا
ويجب أن نفهم أن الحاكم يجب أن يكون عالماً بأمور الدين والدنيا ومن بعد يستعين بالعلماء أمثاله
أصحاب التخصصات والمواهب
ويبقى موضوعك يتعلق بصميم الفتنة وهو ما لا يمكن السكوت عنه ابداً
يجب على من تبقى من العلماء أن يبينوا وينشروا فتاويهم صراحة بحرمة دم المسلم وغير المسلم
مودتي وبارك الله فيك وحفظ الله وطننا الغالي العراق
من عاصمة الثقافة العربية الجزائر حاج سليمان
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 12:39 م
عزيزي انا معك (((النار المستعرة في العراق ستطال
كل شعوب المنطقة
))) ولكن ايضا مما علمنا اياه العلماء ان الدين ليس تبع اهواء فمن يحاول ان يكفر احدا ولو كان من اكبر علماء الدين فنحن مكلفين الا نأخذ كلامه على عواهله … بل ان نرجع الى الله ورسوله … والمتفق عليه ان ديننا لا يحل قتل النفس الا بحقها …. ومن اراد الله له الخير … فقهه في الدين … واعتقد انه بعون الله الدين بخير وسيبقى باذن الله … ولكن من ضعفت نفسه فإنه ينساق وراء ما يوافق نفسه الشريرة …. واعود لموضوع ضعف شعوبنا … اعتقد انه ناتج عن ضعف ايماننا … عن قوة عزيمة الشعوب … عن التفكير في الانا الفردية او القبلية ولو حتى على المصلحة العليا للوطن …. ولو عدنا لديننا … السمح .. لوجدنا القوة ليست قوة السلاح … بل قوة الايمان التي هي اقسى من اي سلاح … قوة الوحدة حول منهج الله السمح … الذي لا يعرف الاعتداء على آخرين … ولكن يوصينا ايما وصية بالدفاع المستميت عن الارض والعرض والدين …. عن السلام لنا وللآخرين … سعيد بقراءة آراءك … جمعنا الله علي الخير دائما …. تقبل تحياتي (واحدتاني)… والسلام
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 5:35 م
اهلا بك اخي الغالي عماد السامرائي
ان مشكلة الغلو مشكلة قائمة بحد ذاتها نتيجة استغلال بعض مايسمى بالعلماء لسذاجة عقول الناس البسطاء وكذلك الناس الذين يريدون تبرير اعمالهم الملتوية من خلال هؤلاء العلماء باصدار فتاوى ملتوية تتناسب مع اهواءهم فلهذا نرى اتباعهم من مثل هؤلاء يصل بهم الغلو الى حد التقديس اللامشروع .. بل والتعصب لهم يصل بهم الى حد العمى وهذا يعد من الاخطاء الخطيرة نتيجة لانقسام المسلمين .. اذا وكما تفضلت اخي الغالي يجب ان يكون هناك منهجا نقيا لتوجيه المسلمين بما امر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم .. اشكر لك مداخلتك القيمة .. وتقبل تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 5:46 م
اهلا بك دولة الهانم
نعم صحيح ماتفضلتي به ولكن يجب علينا التخلص من هذه الخصلة فالاعتراف بها ليس كافيا اذا لم نعمل يخلصنا منها .. اشكر لكِ حضوركش مع تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 5:48 م
اهلا بك اخي العزيز الاستاذ مازن سلام
اشكر لك هذا اللطف واشكر لك قرائتك وتحيتك .. ويسعدني ان نتشارك في افراحنا وهمومنا .. تقديري واعتزازي بك اخي الكريم
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 5:50 م
مرحبا بكِ اخت فاطمة
ونسال الله لي ولكم ان يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا واشكر لكِ حضوركِ ولطفكِ مع تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 5:55 م
الاخ الحبيب محمد البيلي
عفوا اخي الكريم فقد اعطيتني فوق استحقاقي واشكرك جدا على هذا اللطف وعلى حسن ظنك بي ونسال الله ان يدوم علينا نعمة المحبة في الله ويوفقنا لقول الحق والعمل بالحق ويجمعنا على الحق ولو كره الكافرون .. تقبل مودتي واعتزازي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:07 م
مرحبا بك اختي الكريمة ms flower
رائع جدا ماتكلمتي به بل اعتبره مكمل للموضوع ونقطة مهمة جدا يجب التنبيه عليها واعتقد يجب ان يتطوع كل من له هذا الفكر الذي تحمليه لغرض ايصال الرسالة لكل من نستطيع التاثير عليه .. وفعلا لولا وجود الملايين ممن يتأثر باقوال هؤلاء العلماء لما صارت هذه الفرق فمع الاسف ان كثير من المسلمين اصبح امعة لدنو الهمة في نفسه من اجل الوقوف على حقيقة كل فتوى .. مع ان كل المجتهدين عليهم رحمة الله ورضوانه لم يتكلموا براي الا وقالوا بعده .. حرام على من يتبعنا لايعلم من اي اخذنا .. فحاشاهم ان ينسبوا لانفسهم العصمة ولكن الاتباع حرفوا هذه الاقوال وحرفوا عقول المسلمين فصار ماصار من فرق ومذاهب .. اشكركِ جدا على مداخلتِك لقيمة جدا وارجوا لكِ التوفيق في عالم المدونات فقد ذهبت لمدونتكِ ولم اجد اي ادراج .. فأرجو ان لاتبخلي علينا بمواضيعكِ التي تحمل افكاركِ الرائعة ان شاء الله .. تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:11 م
الحمد لله على السلامة
متفقة معك … لا فض فوك
علماؤنا الأجلاء نحترمهم و نقدر رأيهم لكنني ضد أن يغيب الإنسان عقله تماماً…سلامي و احترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:12 م
.:.
.. __ حسآن __ ..
.. كلمآتك تخآطب عقولنآ .. وشفآف قلوبنآ ..
.. ولكن لنكن وآقعيين قليلآ ..
.. في دولنآ العربيه .. يقتل المثقفين .. ويعتقل السيآسين الذين ينآدون بالحرية الفكريه والإقتصآديه ..
.. أمآ عن رجآل الدين .. فهم مسآكين .. أسيروا القرآرآت السيآسيه من قبل أخوآننآ الوزرآء ..
.. ومآ تحدثت عنه .. لآبد أن يوجد في شعب خلي من العيوب سيدي ..
.. ومآ أكثرهآ العيوب الآن ..
.:.
.. تحيه لقلمك
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:14 م
مرحبا عطاف السماوي
اشكركِ جدا على هذا الترحيب
وفعلا ان هناك من تعلم التمنطق في الكلام نسب الى نفسه العلم وحشر نفسه في زمرة العلماء فيبدأ باطلاق الفتاوى التي تخدم الاعداء وتفرق الشعوب فما اعظمه من بلاء فتك بامتنا .. ومعكِ في ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع ولكننا يجب ان ننبه عليها كل من نعرف ولا نعرف وفي اي مناسبة او تجمع يجب الاصرار على توضيح هذا الامر ومن الله التوفيق . واشكر لكِ دعواتكِ لبلدي وحفظكم الله وبلادكم وكل المسلمين وبلادهم من كل مكروه ومن نار الفتن .. تقديري واحترامي لكِ اخت عطاف
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:22 م
اهلا بكِ اخي في الله حاج سليمان
صدقت ياأخي فأن اشباه العلماء الذين هم في زمرة السلطان استغلوا احترامنا وتقديرنا لهم .. اذ كيف لانحترمهم وقد قال عنهم عليه الصلاة والسلام (( العلماء ورثة الانبياء )) ولكن مع الاسف نراهم استغلوا علمهم في خدمة مآرب السطان مما دب الظلم في شعوبنا الغلوبة على امرها الذين تفشى فيهم المثل السقيم (( خليها برقبة عالم واطلع منها سالم )) ولكن لاسلامة ولا سلام لا للعالم ولا لمن يتبع مثل هذا العالم لان الله جل في علاه اكرمنا بالعقل والايمان فالمفروض من خلالها يكون المسلم المؤمن الناضج بعقله يعرف كيف يفرز الخطأ من الصواب ولايكون منقادا كالبهائم وراء الراعي .. اشكرك جدا اخي حاج سليمان على تفاعلك مع الموضوع وارجو من الله ان يحفظك في حلك وترحالك مع تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:31 م
اهلا بك اخي في الله واحد تاني
لقد اصبت اخي الكريم في تحديد الخطأ بشكل دقيق اذ لو ان المسلمين يفتحوا عقولهم ويشدوا عزمهم للوقوف على حقيقة كل فتوى .. من اين اتت ومن اي منبع اُخذت .. وعلى اي آية او حديث اُسندت .. لما تجرأ احد من هؤلاء ابواق السلاطين بالاستخفاف بعقولنا نتيجة فتاواهم التي جرت كل بلدان المسلمين الى نار الفتن التي حذرنا منها المولى عز وجل فقال (( والفتنة اشدمن القتل )) لان القتل ممكن ان يصيب واحد ولكن الفتنة تصيب جمع كثير في ازهاق النفوس .. وضعف الايمان ناتج عن ابتعادنا عن منهج الله وابتعادنا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله عليه الصلاة والسلام (( تركت فيكم ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا .. كتاب الله وسنتي .. وفي حديث اخر كتاب الله وعترتي )) اشكرك جدا اخي الكريم على قرائتك المستفيضة للموضوع ومداخلتك القيمة .. تقبل مني تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:39 م
اهلا بك اخت منافة
عظيم جدا ان اسمع هذه الاراء السديدة منكم .. العقل .. العقل .. الذي اكرمنا الله به لماذا غيبناه لماذا حكمنا عليه بالتحجر امام اعتى تحديات هذا الزمان .. البركة بكم ايتها الاصيلات وايها الاصلاء في ايصال مثل هذه المفاهيم فلا تياسوا ولا تتقاعسوا عن بث هذه الافكار النيرة بالايمان الى كل من تعرفون ولا تعرفون فصدق الله العظيم القائل (( لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم )) فعلينا اذا التغيير لعقول الناس ومداركهم لهذا الخطر الرهيب بالرجوع الى الله والى رسولهِ والاحتكام بما انزله الله على رسوله .. بارك الله بكِ منافة ووفقك الله لمبتغاكِ مع تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:40 م
عزيزي حسان … كم انا معجبة بحس الايمان لديك .. وكم انا معجبة بوعيك …. أراهن على أمثالك في نجاتنا …. بارك الله فيك يا صديقي العزيز …. فعلا المشكلة هيي هيي …. هناك تعاون خفي على ادارة الناس … لاتسيّر الناس الا بأوامر تعتبر إلهية ….هذه العلاقة قديمة قدم التاريخ الانساني وتعاقب المعتقدات والأديان السماوية ….لايمكن لأحدهما أن يسير دون الآخر ….. اما وعيينا فهذا مكمن الوجع … نحتاج لثورة في عقولنا تقتلع كل ماهو بالي ومهترء من الافكار …. تحياتي واحترامي وشكرا على مرورك بمدونتي الذي يسعدني دائما ايها العزيز
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 6:55 م
مرحبا صـآ‘حبـة المـدينـة الزٍرٍقــآ‘ء …®
انا معكِ فيما تفضلتِ به ولكن مسألة العلماء تختلف عن اي انسان اخر .. فالعالم مؤمن على ايصال الحق الذي امر الله به ورسوله ولو على رقبته .. والامثلة فيما حدث للسلف الصالح من العلماء كثيرة جدا فهذا احمد بن حنبل عليه رحمة الله ورضوانه .. هدده الخليفة بالقتل بعد ان سجنه وعذبه لمجرد انه اراد منه ان يقول بخلق القرآن .. ولم يتكلم بها ابدا لانه لو تكلم بها لانتشر كلامه واخذوا به وادخل نفسه في معصية عظيمة .. ولا اعرف كيف لعلماء هذا الزمان يخاف على نفسه فيفتي فتوى تحلل قتل المسلمين فيما بينهم تحت مسمى الطائفية او الاستعانة بالكافرين في قتل المسلمين فكم من الالاف بل وصلت بالملايين من دماء المسلمين قد زهقت .. هل كل هذا لانه يخاف على حياته .. هل ان دماء الشعوب ارخص من دمه .. لاتصدقي يااختي الكريمة انهم فقط يخافون على انفسهم بل ان منهم الكثير ممن دس نفسه لغرض دنيوي او لغرض خارجي في تحقيق هذا الغرض .. ان المشكلة هناك عدد عظيم من العلماء المخلصين ولكن مع الاسف لايترك لهم المجال في قول الحق وانا متأكد ولو على رقبته لتكلم بما هو حق
واؤيدكِ لولا كثرة اخطائنا وخطيئاتنا لما تسلط عليا مثل هؤلاء العلماء مثل تسلط علينا مثل هؤلاء الحكام .. نسأل الله العفو والعافية ولكن لاتبخلوا في نشر هذه المسالة بقدر ماتستطيعون فأن لكم اجرا عظيما ان شاء الله .. لقوله تعالى (( ومن قتل نفسا بغير حق او فسادا في الارض فكانما قتل الناس جميعا .. ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا )) فهل هناك اعظم من هذه الاية فيما يخص الموضوع .. تقبلي مودتي واعتزازي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 7:15 م
اهلا بكِ مي زين
مشكلتنا اننا نعرف المرض ونعرف العلاج … ولكن اصابنا الوهن الذي دمر علينا حياتنا ومعتقداتنا … الخضوع والخنوع في الفكر والتنفيذ اصبح عامة المسلمين خصلة من خصالهم وكأن العيش ضمن هاتين الخصلتين ستكتب لنا الخلود في الدنيا بعز وكرامة .. مع ان الاثار المدمرة والتي دمرت اوطاننا وشعوبنا اصبحت واضحة لكل عاقل وابله نتيجة التعصب الاعمى بخنوع وخضوع لبعض هؤلاء العلماء من دون ان نحرك هذا العقل الجبار الذي منحنا الله اياه فمع الاسف كثير من المسلمين ظلموا عقولهم وجعلوا انفسهم كمقود سيارة يلعب به سائقه كيف يشاء حتى وان رمى به من اعلى قمة جبل .. وهذا مايحدث اليوم فقد اصبحت دماء المسلمين ارخص من طعام الكلب الذي يطعمه بوش لكلبه .. الم يحدد بريمر قيمة دم الشخص العراقي ب (( 2500 )) دولار ثم بعدها استكثروا هذا المبلغ فاعتبروا اي جندي من قوات الاحتلال يقتل اي عراقي لاذنب عليه لانه جاء من اجل ان ينشر (( الديمقراطية )) على الطريقة الماسونية
نعم صدقتي نحتاج الى ثورة على عقولنا وانفسنا ولانحتاج الى ثورة دموية على حكامنا لاننا اذا ثرنا على عقولنا واصلحناها بما يرضي الله فمن الطبيعي ان مثل هؤلاء الحكام وابواقهم من العلماء العملاء سيكونون في خبر كان لانه (( حاشا لله ان يظلم عباده )) لقوله تعالى (( وماظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون )) فهل هناك اعظم من ان نظلم انفسنا في تحجير وتحييد عقولنا .. اشكركِ جدا على مداخلتكِ الرائعة والتي ليست بغريبة على مي صاحبة المواضيع الانسانية .. تقبلي تقديري واحترامي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 7:53 م
هلا اخي
حمدا لله ان عدت لاخوتك اخي …
معك اخي برايك …نسال الله ان يثبتنا ويجمعنا على طاعته وان يجعل كيد اعدءنا في نحورهم وييبس اصلابهم ويرينا فيم معجزة من معجزاته وان شاء الله موعدهم قريب و ان امهل عليهم جلت قدرته الا ليعاقبهم بالاسوأ…واخر دعواي لله ان يجمع شمل المسلمين ويجمع فرقتهم وان يشد بعضهم بعضا …امين
واسال الله ان يطفا نار الفتنة بعراقنا الحبيب…
دمت بخير ووطنك…
تحياتي
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 7:55 م
مرحبا بكِ اختنا العزيزة مريم محمد
بارك الله بكِ على هذه الدعوات الصادقة ونسال الله ان يتقبلها منكِ ويجعلها في ميزان حسناتكِ يوم القيامة وان يحفظكم وكل المسلمين وبلادهم من شر الفتن .. تقديري واحترامي ..
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 9:16 م
لذلك كنت اقول دائما لنقف وقفه صادقة مع انفسنا , من حقنا ان نفكر , وان نصل الى افكار ايجابية تشبع الحقيقة,
تحياتي لك
حنان/اشجان
يناير 12th, 2007 at 12 يناير 2007 9:38 م
اهلا بكِ اخت حنان
الصدق مع النفس هو نبراس الضمير الحي المؤمن .. فاذا صدقنا مع انفسنا بصدقنا مع الله فلن نقف مكتوفي الايدي امام الاخطاء التي دمرت شعوبنا ومجتمعاتنا ولن تهدا لنا عين بالخلود الى النوم مالم نصحح الخطا الذي يحصل امامنا ولتكن بداية الصدق مع انفسنا مع اقرب الناس الينا او على الاقل مع الناس الذين نستطيع ان نؤثر فيهم فرب سامع حديث افقه من حامله .. تقديري لكِ ايتها الاخت العزيزة على اضافتكِ .. تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 7:02 ص
أستاذي الكريم حسّان العاني المحترم
تحياتي و جزيل تقديري لكتاباتك القيمة و لآرائك المتعمقة و مداخلاتك التي أعتز بها في
و من منطلق تقديري لفكرك أتشرف بدعوتك لزيارة موقعنا الأدبي لرابطة المسبار الأدبية و عنوانه:
http://www.awrak99.com
أستضيف هذا الأسبوع بدءاً من اليوم الجمعة 12 كانون الثاني/ يناير 2007 و حتى الثامن عشر منه ، في صالون أوراق99 الأدبي الشاعر الفلسطيني الكبير الأستاذ طلعت سقيرق فاتحة المجال لمحبيه وقرائه كي يعايشوا جمالية الحوار المفتوح معه و التعرف إليه و إلى إبداعه أكثر و زيارة صالوني الأدبي هذا الأسبوع خاصة للمزيد من النقاش الهادف و النقد الأدبي البنّاء و توجيه الأسئلة في الحوار و التواصل مع الشاعر سقيرق بكل ما فيه من تميز و ثراء عبر مذهبه في التجديد من حيث البنية والصورة والتعبير والجملة والأسلوب وكونه كاتبا موسوعياً مع قلة الكتاب الموسوعيين عربيا وفلسطينيا فهو كتب الشعر والرواية والقصة والقصة القصيرة والقصة القصيرة جداً والنقد والببلوغرافيا والمسرحية ذات الفصل الواحد..
و كنت قد وضعت في مدونتي مقدمة حواري مع نبذة عن الشاعر سقيرق..
أرجو زيارتك الكريمة و مداخلتك القيمة و تقبل عميق آيات تقديري و احترامي لشخصك الكريم
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 8:15 ص
كل المسلم على المسلم حرام
دمه وماله وعرضه
تحية وسلام
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 8:55 ص
صديقي العزيز … على علماءنا ان يقوموا بواجب الرسالة التي في اعناقهم وان يؤدوها بحق………. لك كل الود واهلا بعودتك
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 9:32 ص
يا صديقي العلماء نستمع الى اراءهم …ولكن لنا عقل نحكمة …فلا قداسة لهولاء العلماء
فهم بشر …منهم من يبيع الدين بحفنة دولارات او منصب …الاهم هو تحكيم العقل …والكتاب والسنة …وهناك حديث لا احفظ نصه ولك بهذا المعنى…من كفر مسلم ..فل يتبواء مقعده من النار الف تحية ايها الصديق النابض بالحكمة
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 10:15 ص
مرحبا بكِ اختنا الفاضلة هـدى نـور الدين الخطيب
يشرفني ويسعدني هذا الحضور الذي تنعمت به مدونتي واشكر لكِ كل هذا اللطف الذي غمرتيني به وحسن ظنكِ بي .. كما ويسعدني ويشرفني ان البي دعوتكِ فهو محل اعتزاز لي بشخصكم وارائكم وسأكون موجود في موقعكم في الوقت الذي حددتيه ان شاء الله
وتقبلي تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 10:19 ص
اهلا بصباحك المبارك اخي في الله حاج سليمان
بل ومااعظم حرمة السلم عند الله فقد قال عليه الصلاة والسلام (( من قتل مسلما او اعان على قتله فقد برء من ذمة الله )) فما الذي سيجنيه الانسان اذا برء من ذمة الله الا الخزي في الدنيا والعذاب الخالد في الاخرة ..نسال الله العفو والعافية .. حياك الله وبياك اخي في الله في كل حضور ومرور .. مودتي واعتزازي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 10:22 ص
اهلا بالصديقة العزيزة ابتسام
هو صحيح عليهم ان يفعلوا ذلك ولكن متى سيفعلوه ومن سيفعله .. الامر بحاجة لهمتنا قولا وعملا لايصال الرسالة اليهم والا فقد قرب موعد الزمان الذي يكثر فيه (( الهرج والمرج )) اي كثرة التقاتل كما اخبرنا عليه افضل الصلاة والسلام .. تقديري واحترامي لكِ واشك لكِ ترحيبك
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 10:41 ص
اهلا بالصديق العزيز انور
المشكلة ياصديقي ليس باصحاب العقول (( القلائل )) ولكن المشكلة بهذا الكم الهائل من عقول المسلمين الذين ينجرفون وراء فتاوى هؤلاء (( مايسمى )) بالعلماء .. وصدقت ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال (( من قال للمسلم ياكافر فقد باء بها احدهما )) كما وانها تشعل الغضب وباب للفتنة وخصوصا مثل عقولنا نحن المسلمين التي تشبعت وصارت مهياة لاستقبال هذه الفتاوى لانها تقاعست عن الوقوف على حقيقة كل فتوى لابتعادها عن منهج الله .. اشكر لك حضورك النابض بالحكمة . مودتي ايها الصديق العزيز
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 1:25 م
خبر عاجل هل هو الحقيقة أم أخبار أفريل في جانفي
اليوم يحاول الآلهة في الدنمارك عدم تصديق وفاة الرسام المخادع الذي أساء لرسول الأمة صلى الله عليه وسلم
اليوم وجد مقتولا بالنار وقد احترق عن آخره ألا يدعوك هذا لأن تبتسم ؟ لكن
ابتسم أخي وادعوا الله الحفظ والسلامة والعناية والهداية والثبات وحسن الخاتمة والسلام عليكم
نتأسف حقاً لحالنا أخي نعم لا ندعوا للشماتة ولا للفرح والسرور عند فاجعة الموت لكن
لكن أنت أدرى بما حصل وكيف سارت الأمور وأصروا على أن لايقدموا أي اعتذاراً يخصهم هم ,
أما نحن فالأكيد أنه يلزمنا الكثير من الإعتذارات على ما قصرنا في حق رسول الله ورسالته الخالدة
نسأل الله العفو والغفران على ما قصرت الأمة بحاكمها ومحكومها .
مودتي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 3:03 م
انا اتفق معك يا صديقي…لان الشعوب لا تريد حتى ان تفكر ولانها تخاف ان تفكر وخصوصا في امور الدين لان علماء الدين كما ذكرت اقنعوا هذا الشعب على مر العصور بخطورة التعمق في امور الدين وان اي رائي مخالف سيدخل صاحبه في خانة التكفير الذي هواصلا من خارج العقيدة الاسلامية اصلاوهو مدخل عليها..لان الله تعالى حرم علينا تكفير غير المسلمين فكيف بالمسلمين لان الاسلام بالقلب…ولكن من له مصالح يعرف كيف يصل لها ووجدوا ان الدين اقر ب واسهل طريقة…تحياتي لك
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 3:15 م
اهلا بعودتك اخي في الله حاج سليمان
فدائما وجودك اما من اجل الخير او لاجل ان تبشر بالخير .. جعل الله الخير رفيقك ومن تحب في دينك ودنياك واخرتك .. وصدقت في قولك الاصيل نحن لانشمت باحد بل ان الله سبحانه وتعالى (( ويشف قلوب قوم مؤمنين )) وهذه نهاية كل من يحارب الله ورسوله .. بارك الله بك ولك وفيك .. مع تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 3:43 م
اهلا بالعزيزة هدى
صدقيني ياهدى لايوجد شيء في شريعتنا اسمه خطورة التعمق في الدين .. لان ديننا دين يسر وتسامح وليس فيه اي غموض فقد قال عليه الصلاة والسلام (( والله لقد جئتكم بها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك )) وصدقتي القول ان مثل هؤلاء المتمنطقين من بعض مايسمى بالعلماء صوروا للناس ان هناك بعبعا ينتظر عقل كل من يغوص في الدين وهذا هو البلاء الحقيقي الذي روجوه حتى يكون الناس امعات لاهوائهم … ثم ليجروهم الى هاوية سفك الدماء فيما بينهم تحت مسمى الطائفية ولاغراض ومطامع شخصية وسياسية .. اشكركِ جدا هدى على مداخلتكِ الرائعة مع تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 4:27 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عودة ميمونة يا صديقي الوفي
الكل يا حسان يشترك في إنهاء هذه الأمة الكل الكل الكل
دمت وسلمت
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 8:14 م
كاريكاتير جديد(حمامة طرواده)
شـــاركوني الابتســـــامــــة
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 9:45 م
وعليكم السلام ورحمة الله اهلا اخي الحبيب المصطفى اسعد
اشكرك على تحيتك الطيبة .. كلك ذوق اخي
وثق لو نغير انفسنا لما يرضي الله فسيحدث التغيير ولو كره الكافرون ولو كره المنافقون ولو اجتمعوا بكل ما لديهم فلن يثنينا ولكن ؟؟؟؟؟؟؟ يجب ان نغير النفوس اولا .. تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 9:49 م
مرحبا بك اخي الكريم ~(}{ عبـدالعزيز تاعـب }{)~
اشكر دعوتك ويسعدني ان اشاهد ماجاد به فكرك النير من روائعك .. تقديري واحترامي
يناير 13th, 2007 at 13 يناير 2007 11:40 م
كل المسلم على المسلم “حلال” دمه وماله وعرضه …انقلبت الآية…العزيز حسان العاني أحيي فيك هذا الدفق اللامنتهي…حاضر في القلب و العقل دائما…
دام حضورك..دام تجليك…
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 6:14 ص
واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا >>>>خلاصة القول خاتمته …ألف حمد الله ع السلامة … عدت بفكر أهدأ ومشاعر أفيض ….. دام تألقك .
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 9:22 ص
حياك الله وبياك اخي ادريس
اذا انقلبت الموازين انقلبت اوضاعنا فمثل ماانقلبت نحو السوء فبالرجوع الى الله وبالتوحد ستنقلب مرة اخرى الى وضعها الصحيح ولن الصح الا الصحيح باذن الله ولكن علينا بقول يتبعه عمل .. دمت ودام نبضك ايها الاصيل .. تقديري واحترامي
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 9:24 ص
اهلا بك اخي الحبيب احمد الضبع
الخلاصة موجودة يااحمد والدواء موجود فلم نبقى خاضعين للداء …. الله يسلمك ويحفظكم من كل مكروه .. مودتي وتقديري
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 10:44 ص
علينا ان ندفن …الفتنة بكل الوسائل …مساء الخير
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 1:42 م
انور الزيادات .. اهلا بك ياصديقي العزيز
وافضل الوسائل هي تحكيم المسلمين لعقولهم لان الحكمة اعظم خيرا يؤتيه الله لعباده المؤمنين لقوله تعالى (( يؤتي الحكمة من يشاء من عباده ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا )) ومساؤك احلى وارق ايها الصديق العزيز .. مودتي
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 5:02 م
يفول المعصوم عليه وعلى آله أفضل الصلوات وأتم التسليم : ” كل المسلم على المسلم حرام : دمه ، وماله ، وعرضه ” … لهذا فإن حقن دم ذوي القربى في الدين من أدق وأخص خصوصيات هذا الدين الحنيف . هذا أولا .
ثانيا : ما يلجأ إليه الحكام أوقاتا كثيرة هو إذاعة الفرقة المذهبية وروح التفرقة بين أبناء الوطن الواحد والدين الواحد لينشغل الجمع بخلافاتهم ، وتبقى مشغولية الجميع بعيدا عن فساد الحكام وظلوماتهم ، ولكنهم لا ينجحون في ذلك وحدهم ، بل يستعينون بعلماء السوء من ذوي الأهواء الفاسدة والآراء التي تخضع لسلطان المال وشهوات السد وبريق المنصب لتحقيق أغراضهم ، وليصيروا أبواق دعاية للفرقة ……… جنب الله أمة محمد ص مصادر الشرور وجمعهم في حبله المتين ، ونفعنا بقوله : ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ” …….
أخي … مباركة كلماتك . نفع الله بها وأرشد وسدد ……..
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 7:40 م
مرحبا بك اخي مـــــــــــحــــــــــــــمــــــد وجـــــدي
وماعلينا الا ان نتبعه عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة والسلام في القول والعمل حتى نتخلص من كابوس الطائفية البغيضة والتي حذرنا منها ربنا جل في علاه في قوله (( ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا )) اي طوائف … فالمفروض علينا ان نفتخر بتسمية (( مسلم )) فقط دون ان ننسب الى انفسنا اسم طائفة او مذهب
اشكر لك حضورك ومداخلتك القيمة
مع تقديري واحترامي
يناير 14th, 2007 at 14 يناير 2007 11:26 م
تأكيدا لكلام صديقنا انور الزيادات (صديقي العلماء نستمع الى اراءهم …ولكن لنا عقل نحكمة …فلا قداسة لهولاء العلماء
فهم بشر …منهم من يبيع الدين بحفنة دولارات او منصب …الاهم هو تحكيم العقل …والكتاب والسنة …وهناك حديث لا احفظ نصه ولك بهذا المعنى…من كفر مسلم ..فل يتبواء مقعده من النار)أريد ان اثبت فكرة ان علماء الدين لاقداسة لهم حتى لو تكاملت فيهم الصفات الانسانية وهذا لمنطق علمي بسيط كيف نضمن ان هالتكامل الانساني سيستمر على الدوام .. حتى آخر يوم من حياتهم …وحكم العلماء على اي موضوع او تكفيرهم او تصويبهم خاضع ايضا لتجربتهم الشخصية …اي على الحقيقة التي هم على يقين منها لان ثمة ادلة عليها من تجربتهم الذاتية .. ونحن كذلك نحكم على الآخرين من هذا المنطلق ..فكيف بامكاننا التنبؤ بكل تصرفاته الانسانية المقبلةلنرخي عليهم صفة القداسة …..ومع كثرة التفسيرات والاجتهادات الدينية المختلفة التي تتضمن بدون ادنى شك توجهات سياسية محددة بالهوية التي يتمتع هذا العالم في الدين … هل صدفة ان يتوازن حكم عالم الدين مع حاكم بلده ويختلف مع من يختلف معه حاكم بلده .(ولا أعمم )….. لكن القاعدة يجب ان تكون ان رجل الدين منزهة وحيادي ويهتم بوجدانياتنا فقط وهناك فعلا الكثير من هؤلاء مما يبقون للدين روحيته الاصيلة ولايسيسونه .. ….. تحياتي حسان موضوعك اعجبني واعتبره جريئا
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 1:59 ص
احييك اخي الكريم
لا تعلو القمة الا بانبطاح القاعدة و اتساعها
فلس الظلم و الجور و التخلف من قوة قلة في القمة و ان كانو هم القابضين على كثير من مراكز القوة التي تحرك الدفة حيثما شاءت
و لكن كثير من النفوس الرخيصة التي استهواها الانبطاح و استطابت طعم الخسة و ارتدت ثوب مذلة وو اقبلت تسفك دم البشر و تسترت بابطاحها و لتكون القمة لها ستارا
تقبل تحياتي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 2:51 ص
it is my understanding that those people in power and position have the keys of change in their hands. unfortunately those such individuals have shown over and over again that they are not worthy of the position. if you look at the base of the pyramid you will also find the arabic mind and its way of thinking is rusty. so whose to blame here. i believe that the muftis with their unorthodox fatwas which I have yet to come to grips with are just a part of this problem. the issue isn’t exactly if we give up or bow down as such. it is a bunch of mafias from dictators and foolish muftis that control our lives and decide what is right and what is wrong. whats worse is that we treate them like gods and this is why we believe every word from their mouth as if its the truth and the only truth.it is really sad of what has become of us, there is no firm central authority to hold the pieces in their place.
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 2:54 ص
you know Mr hassan, just to add our problem is that when we intervene and try to slove an extreme situation we also go to the other end of the extreme to get it done and that is really sad. we have islamics and seculars who blame and hate on each other, everyday making takfeer and going down to very poor levels of communication sadly.as far as the iranian government then i do agree with you but we have to ask, where is our role in all of this. why isn’t everybody putting their hands in the hands of the other. i have yet to find somebody going across the middle line that the prophet(PBUH) urged us to stay on.
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 4:20 ص
اهلا بعودتك مي زين
لقد تطرقت الى الحديث الذي قاله اللصديق العزيز انور في ردي عليه .. وهاأنا اكرره .. قال عليه الصلاة والسلام (( من قال لمسلم ياكافر فقد باء بها احدهما )) يعني اذا قلت لاحد ياكافر فاما ان يكون هو فعلا كافر ةالا فقد رجعت على قائلها ودخل الكفر والعياذ بالله .. وبالنسبة لما تطرقتي اليه حول قداسة العلماء الى درجة التاليه في بعض الاحيان فهذا امر ينكره الله ورسوله كما قال عليه الصلاة والسلام (( لاتطروني اي لاتعظموني كما اطرت النصارى عيسى ابن مريم .. فانما انا بشر مثلكم )) فكان عليه الصلاة والسلام اكثر الخلق تواضعا وتسامحا وتسهيلا لامور المسلمين ولم يشدد على احد ولم ينعت حتى الكفار بكلمة الكفر الا ان يكون امرا اقره الله فيه .. وفي حقيقة التشريع يامي ليس هناك مصطلح اسمه رجل دين بل كان خليفة المسلمين ومن معه من الصحابة هم الذين يقررون ويفتون ولكن بعد توسعت امور الخليفة السياسية والاقتصادية اناط مهمة الفقه ببعض الرجال الدارسين والمشهود لهم بالتقوى في وضعهم في منصب الافتاء .. اشكر لك عودتك واضافتك صديقتي العزيزة مي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 4:33 ص
مرحبا اختي الكريم استاذة ركانة حمور
بالتاكيد لولا خنوع وخضوع القاعدة لما اعتلى قمة الهرم مثل هؤلاء سواء على مستوى الحكام ام على مستوى العلماء .. لقوله عليه الصلاة والسلام (( كيفما تكونوا يولى عليكم )) وفي حديث اخر (( الناس على دين ملوكها )) وليكن هذا فعلا هو الخلل في القاعدة ولكن اليس من الاولى ان يتقدم من لهم الهمة والكلمة المسموعة ان يتكلموا بصوت الحق فلاتاخذهم في الله لومة لائم من اجل اظهار الحق .. هل من المعقول وصل بنا الحال الى الاستسلام لهذا الرأي انه لولا فسادنا لم اعتلى هؤلاء .. طيب فاين القيم والاخلاق التي نتكلم عنها والتي نتحرص عليها ,.. هل هي من باب الدعاية فقط ام هي اتيكيت نتعامل به في اوقات خاصة ومع انس معينين .. اليس من المفروض ان نطبقها على انفسنا اولا في السر والعلن وعلى من هم خاصتنا وعلى كل من نستطيع ان نؤثر
عليهم ..
اخيرا ومع كل الاسف ان من يصدر مثل هذه الفتاوى نراهم متقلبين من حين الى اخر في الحكم على المسلمين فسببوا لنا الشقاق وجرت وتجري على اثار هذا الشقاق انهارا من الدماء .. نسأل الله العفو والعافية .. واشكر لكِ هذا الحضور الذي تشرفت به مدونتي مع تقديري واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 4:45 ص
مرحبا بك yellowfish
واشكر لك عودتك وتلاحمك مع الموضوع …
وكما تفضلتم به فعلا ان هؤلاء الاشخاص من صارت بيده زمام الافتاء او المنصب هم ليسوا اهلا لذلك .. وفعلا كل هذا حدث في غياب العقل العربي المشهور والمشهود له بالجراة والشجاعة فلولا غيابه وكما بينت ذلك ايضا الاستاذة ركانه . لما صارت عموم القاعدة الشعبية في وضع مزري جعلت من مثل هؤلاء ان تكون زمام امور الشعوب الاسلامية بيدهم .. وطبعا هذا بسبب الوهن الذي اصاب الامة والوهن كما قال عليه الصلاة والسلام .. حب الدنيا وكراهية الموت .. انا لااقول ان يقذف الانسان بنفسه للموت ولكن عليه ان يعطي حق الامانة التي انيطت به على الاقل في تربية اسرته او طلابه او عماله فاذا بدا الاصلاح من عندنا فبالـتأكيد سينصلح الجميع بما في ذلك حكامنا وعلماءنا لقوله تعالى (( لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم )) تقبل تقديري واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 5:04 ص
اهلا yellowfish
بالنسبة للتعليق الثاني
هو مانركز عليه ويركز عليه الكثير في كتاباتهم وتوجيهاتهم .. لماذا لانضع يدنا بيد بعضنا البعض .. لماذا هذا التخلي عن بعضنا البعض .. فامريكا والحكومة الايرانية ماكان ليستطيعوا ان يتدخلوا في شؤوننا لولا تفرقنا وتمذهبنا وتعصبنا ..
ولكن نبقى نتأمل ان يأتي اناس وسط وعلى خطى المصطفى صلى الله عليه وسلم في الاقوا والافعال وفي السر والعلن .. لا ان نطبق السنن الظاهرة فقط وقلوبنا بعيدة كل البعد عن منهاج الاسلام الذي تخلق به الرسول وال بيته وصحابته وهذا مانشاهده مع الاسف في هذا الزمان فان التبعيه في الاقوال فقط ولكن الاعمال مخالفة تماما للمنهج الصحيح الذي كان عليه السلف الصالح سواء من آل البيت الاطهار او من الصحابة الكرام
قصلاح الانسان وحد لاينفع اذا لم يكن مصلحا .. لقوله تعالى (( ومان الله ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحين )) قال مصلحين وليس صالحين .. وكذلك قصة عابد بني اسرائيل عندما ارسل الله ملائكة العذاب لانزال العذاب بقرية من بني اسرائيل فوجدوا عابدا يتعبد في صومعته فرجع الملائكة الى الله فقالوا يارب ان فيها عابد يتعبدك .ز فقال تعالى .. به فابدؤا لانه كان لايتمعر وجهه غضبا في سبيلي عندما يرى المنكر … اي لايهمه اذا عمل الناس المنكر ولايحرك ساكنا ولاحتى يبدي لهم غضبه على الاقل من خلال تغير ملامح وجهه حتى يبن لهم ان هذا العمل منكر ….. وهذا ايضا من الاسباب المهمة في الخلل الاساسي لقاعدة المجتمع الي اشرت اليها في تعليقك الاول واشارت اليه استاذة ركانة
تقبلوا تقديري واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 7:35 ص
الاخ العزيز حسان العاني ..لك شكري وتقديري على سؤالك عني في غيابي وكما اشكر دعوتك ..انا معك في كل كلمة ..الدين هو الوتر الحساس عند مجتمعاتنا وهذا طبيعي والذي ليس طبيعي هو استغلال حكامنا هذا الوتر وتوجيه رجال الدين بالافتاء لصالحهم والتي تستفيد منها القوى الغربية نعم عزيزي من هذه الناحية كلنا آثمين ويجب ان ندرك هذا الشيء اليوم قبل الغد ولكن المسألة اكبر مما نتصوره انا وانت ..واعذرني اذا اقول لك جمع شمل تفرقنا يحتاج الى معجزة وليس ببساطة الكلام .دمت بود
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 8:11 ص
أخي حسان…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… تخطر ببالي هنا كمشاركة معكم هذه الأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقي حيث قال:
…………………. نصحتُ ونحن مختلفون داراً… ولكن كُلّنا في الهمّ شرقُ
…………………. ويجمعنا إذا اختلفت بلادٌ … بيانٌ غيرُ مختلفٌ ونُطقُ
…………………. وقفتم بينَ موتٍ أو حياةٌ … فإن رُمتُم نعيمَ الدَّهرِ فاشقوا
هذا والباقي عندكم… والعقلاء دائماً هم.. من يستمعون القول.. فيتّبعون أحسنه.. تحياتي للجميع… أختكم
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 8:24 ص
اهلا بك اخي وابن وطن الغالي عصمت
حمدا لله على سلامتك .. لابأس طهور ان شاء الله ونرجو ان تكون الان في احسن صحة وحال …
طبعا يضربون على الوتر الحساس كيف لا وهم استغلوا هذا المنهاج الآلهي السمح في غير مرضاة الله بغية السيطرة على الشعوب واذا لزم الامر اشعال الفتن وسفك الدماء وهذا مايحصل الان بقيادة العملاء الواضحين للعيان .. صحيح ان المسالة اكبر مما نتصور ولكن صدقني بيدي وييدك وبيد كل انسان شريف مؤمن ان نغير مانحن فيه اذا صمدنا وصبرنا في بث روح المحبة والتآلف وبعيدا عن اي اعتبار طائفي او مذهبي .. انت كردي مسلم وانا عربي مسلم فما الذي الف بين قلبينا غير المحبة في الله .. فعلينا سقي هذه البذرة في مجتمعاتنا لتتغير انفسنا ليتغير حالنا فحاشا لله ان يظلم عباده المتقين فهو سبحانه القائل (( والعاقبة للمتقين )) وهو القائل (( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم )) والتوحد تحت منهج الله في القول والعمل هو النصر الذي بعده ياتينا النصر من الله .. فلا يجب ان نييأاس من رحمة الله لان الحق يعلو ولايعلى عليه وهل هناك احق من دين الله .. اشكرك اخي عصمت على زيارتك ومداخلتك القيمة .. تقبل مودتي واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 8:30 ص
يسعدني صباحك اختنا في الله ريمة - شمعة فلسطينية
وسلمت يداكِ على هذه الابيات التي تحاكي واقعنا وتخيرنا بين ان نكون او لانكون وما على اللبيب الا ان يفهم … فلن يصبح لنا شانا الا بالاخلاص والجهد الخلاق ونكران الذات والتضحية باي شيء نملكه من اجل حياة سمتها العز في الدنيا برضاء الله والفوز بالاخرة برحمة الله .. اشكركِ جدا على روعة مداخلتكِ وبداعة اختيارك لكلمات قيمة تغني عن صفحات كثيرة من اجل ايصال الرسالة .. تقبلي مودتي واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 8:35 ص
لماذا لم نستذكر دائما قوله صلى الله عليه وسلم
لايكن احدكم اِمٌعَة فاذا احسن الناس احسنتم
واذا اساء الناس اساتم ولكن وطٌنوا انفسكم
فأذا احسن احسنوا واذا اساء الناس اتركوا أسائتهم
أخي الفاضل حسان اشتقت اليك فجئت القي التحية والسلام
سلام الله عليك
مودتي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 9:03 ص
وان جئتك متأخرة فأنا معك دائما أخي وعزيزي حسان أيها الطائر الابيض وانت تحمل معك هموم الوطن —
ستتضح الامور ياأخي قريبا وسيكتشف ماخبأوه تحت عباءاتهم السوداء
الريح التي حملت غبارهم
المسموم
ستقش غباءهم ستتعب كل الاطرف لانهم لن يتفقوا ابدا —- وبعدها لايصح الا الصحيح
شكرا لك على زياراتك المتكررة لي وهذا اسعدني جدا
وأعتذر للمرة مليون على تأخيري لزيارة مدونتك الرائعة
رغم علمي بقلبك الكبير ومسامح دائما
وحتى نلتقي بارض العراق
أحترامي وتقديري لك —————- الى الابد
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 9:15 ص
وعليكم السلام اهلا بك اخي في الله حاج سليمان
واشتاقت لك جنة الله مثلما تشتاق الينا .. وبارك الله بك فدائما تسبقنا بالفضل
لك مني كل الود والتقدير والاحترام
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 9:20 ص
مرحبا بك ايتها الاصيلة immortallove بغدادية
وان كان في قلبي عتاب ولكنه يتلاشى ويتبخر امام اصالتكِ ايتها الاخت العزيزة
ولاشكر ولا اعتذار بين الاحبة وبين المتوحدين في الوطن والدين والهم والفرح
اشكرك جدا على تسميتكِ لي الطائر الابيض فاول مرة ارتاح الى تسمية يطلقها احد عليي وهذا يدل على ذوقكِ وحسن ظنكِ بي شاكرا لكِ هذا اللطف
وان غدا لناظره لقريب باذن الله لنلتقي على ارض الوطن معززين مكرمين بعزة الواحد الاحد …. تقبلي مودتي واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 9:30 ص
فعلا أعتذر أن خانني التعبير ولم أقصد بتعليقي وأنا شكرتك ولم أخالفك الرأي وأقراء تعليقي لاني لاأجرء على زعلك ايها العزيز فقط كانت ملاطفة وهي فتح باب لي لاني فعلا أحيانا لاأمتلك الجرأة بطلب يخصني دمت لي ودامت أيامك خير —-
صافيــــــــــــــة لبن —–
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 11:18 ص
immortallove بغدادية
اهلا بكِ يامن تستحقين ان اقول لكِ يااصيلة …..
انا قلت لك معاتبا ليس على التعليق ابدا فقد كان تعليقك مشرفا .. ولكني عتبت على غيابك عن مدونتي فانتي بنت بلادي ومشتركة معي ومع كل الاخوة والاخوات في الهموم .. هذا كان قصدي .. وبالعكس انا الان اعتذر فقد يجوز كان كلامي غير واضح فاكيد حزنتي .. ولااريد لكِ ولاي انسان الحزن وخصوصا هنا في مدونتي فانا اعتبرها بيتي الثاني من خلالكم .. اشكركِ جدا واشكر لكِ حرصك .. وطبعا صافية لبن لاني الطائر الابيض .. ولان مشاعرنا ونياتنا صافية باذن الله تجاه احدنا للاخر .. سعيد جدا بعودتك
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 12:56 م
كنت اود لو اعطي راي كما يستحق هذا الموضوع ولكني اخاف ان اتكلم فيحسب علي كلامي امام الله فلا اود ان اتكلم عن العلماء والفتاوى فهم اعلم منا ما شرعه الله
ولكن يمكنني القول ان كلامك رائع بل اكثر من رائع في هذا الشرح والطرح للمشكلة استطعت ان تضع يدك على الالم الحقيقي والمشكلة الاساسية لكل ما يجري
ان الانجرار وراء الفتاوى بالتفكير بشكل اعمى واستباحة دماء الناس مسلم كان ام كافر بغض النظر من هو هذا الكافر هو ما يرفضه ديننا الحنيف الاية (((((من قتل نفس بغير نفس او فسادا في الارض فكانما قتل الناس جميعا ))))))
وهذه الاية تؤكد كل ما ذكرته ونصها واضح ان القتل يكون قصاص او جهاد في حال الحرب والله واعلم انه ما دون ذلك هو حرام والجهاد لا ياتي الا بامر الحاكم وضد المعتدي وليس بين مسلم و كافر يعيشون على ارض واحدة مع اختلاف دينهم وعقيدتهم
الحرام بين والحلال بين
شكرا اخي حسان على كل هذا المجهود الذي تحاول ان تبذله في طريق الصلاح لهذه الامة امنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائمين
دمت لنا يا ملك القلم
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 1:25 م
الاخت سارة الحريري
وكنت اود وانتظر ان تردي على ادراجي لتكمليه كعادتكِ بكلماتكِ وآرا ئكِ التي تنم عن انسانية مسلمة تفرا الواقع بعين التقوى وقول الحق مهما يكون
كم يسعدني ان يكون هذا رأيك ورأي كل الاخوة والاخوات متلاحما ويصب في اعلاء الكلمة وايقاظ الهمة والله هو المعين في كشف الغمة .. وماعلينا امام هذه التحديات الا الاتحاد ولو كنا متباعدين في الاماكن ولكننا قريبين جدا في القلوب ماعلينا الا ان نترجم هذه الاراء على ارض الواقع بقدر مانستطيع وان الله لايضيع عنده عمل عامل منكم من ذكر او انثى
اشكركِ جدا اخت سارة اميرة الردود على اضافتكِ المهمة التي اكملت الجوانب الانسانية الاخرى من لب الموضوع
تقبلي مودتي واعتزازي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 5:37 م
ان مفهوم الاسلام بما تراكم عليه من غبار القرون التي خطاها,وأوهام الشعوب التي اعتنقته, ومؤامرات الخصوم الذين ما يزالون يناصبونه العداء, لم يعد له ذلك المفهوم الاعجازي الذي يخلق الحضارات, ويبد د عن المجتمعات الانسانية سحب الظلمات.
إن للاسلام اليوم مفهومه(الصوفي) الذي نأى عن صفاء العقيدة, وتفتح العقل, وصنع الحياة كما يريدها الانبياء, والمصلحون والحكماء, الى مفهوم التماوت والفرار من الحياة, والشرك المقنَّع, والعقل المغلق, والزهد المصطنع الذي يحوي في برديه أبشع صور التكالب على المادة واللذة والجاه واستغلال السذج والبسطاء.
ومفهومه العامي الذي اقتصر به على شكليات العبادة دون روحها وإشراقها, وعلى ادعاء الاخلاق الكريمة دون التحلي بها.
ومفهومه الرسمي الذي يتظاهر به أو يدعيه بعض أولي الأمر على أنه خطاب يمدح فيه الاسلام, وصلاة تحشد لها الجموع والصحف والاذاعات وصيام ُتمَدُ فيه الموائد للكبراء والمتخمين والمفطرين, ومن وراء ذلك منكرات يتندى لها الجبين, وظلم اجتماعي تموت فيه
الملايين جوعاً وبؤساً.
أما مفهوم الاسلام الذي جاء به محمد(ص) وأقام به حضارته الخالدة, فهذا ما لم يعد معروفاً الا عند أفراد متناثرين هنا وهناك.
وأما الواقع الذي تعيش فيه شعوب الاسلام ودوله,فلئن كان آخذاً في نفض غبار الماضي, متقدماً نحو واقع أفضل, وحياة أكمل, فان دنيا الاقوياء الاشقياء, والمستعمرين,لا تزال تحفل بالكيد والد س ووضع العقبات, حتى لانتسلم من ايديهم اللواء, يفضلون أن يموتوا ونموت نحن معهم, على أن نعيش ويعيشوا بنا.
ولن يتم لهم ما يريدون, لان ارادة الله في إنقاذ البشرية أقوى من اراد تهم في تهد يمها ودمارها.
دمتم وسلمتم.
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 6:51 م
مرحبا بك اخي د.اسماعيل عبد اليوسف
للاسف اقول ان كثير من المسلمين الذين اصابهم الوهن فاصبحوا على كثرة عددهم كغثاء السيل هو الذي فتح الباب على مصراعييه لبعض هؤلاء العلماء الذين لاهم لهم الا كسب رضاء السلطان حتى وان جرت انهارا من دماء الشعوب الاسلامية وكما نراه اليوم لان العزائم ثبطت والهمة تسيست والاتكال في كل امور دينهم قد اودعها المسلمون لبعض الناس الذين يسمونهم العلماء وهؤلاء اصبحوا مثل اسيادهم الذين قربوهم اليهم لينفذوا رغباتهم ورغبات قوى الاستعمار العالمي كسرطان ينذر بتفشي طاعونه في كل جسد الامة ان لم نلحق بانفسنا بالرجوع الى ماكان عليه افضل الصلاة والسلام وال بيته الاطهار وصحابته الكرام
صحيح لن يتم لهم مايريدون بارادة الله ولكننا نعيش العصر الذي ينفذون مايريدن فهل سنبقى في هذا الخنوع والخضوع .. لماذا لم نبدأ الان ومالذي يمنعنا هل اذا عدنا الى الله ستنتهي حياتنا .. مرحى بمثل هذه النهاية التي فيها رجوعنا الى الله
يجب النهوض من سباتنا لنحضى بارادة الله في تدمير قوى البغي والضلالة امام اعيننا
اشكر لك حضورك واضافتك اخي الكريم .. تقديري واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 7:50 م
عزيزى حسان
الكل يتشارك ويتحمل الوزر
فالحكام أولاً والعلماء ثانياً والشعوب ثالثاً
متضامنين متكافلين متساوون بالوزر وتحمل المسئوليه
فى عهد المماليك قام العز بن عبد السلام وأعلن بصرخه مدويه أن المماليك
عبيد وليسوا أحرار ولا يصح أن يتولوا الحكم ولا السلطان
نحن اليوم نعيش حاله من التيه والتخبط فالحكام أضحوا عبيداً لأمريكا وسياستها
والعلماء “بمعظمهم ” باتوا ينتظرون عطايا الوالى .. والشعوب تائهه تعيش حاله
من الإكتئاب وبغض الذات
عذراً فلازال الأفق مظلماً … ندعو نتمنى على المولى عز وجل ألا يطول بنا
إنتظار إنبلاج فجرٌ جديد من الحريه والعزه والكرامه
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 8:09 م
حياك الله وبياك اخي الاسكندرانى
الحكام افراد معدودين والعلماء ايضا افراد وان زادوا عن عدد الحكام
ولكننا شعوب تمثل سدس العالم .. هل من المعقول ان نبقى كغثاء السيل
بدلا من التخبط فالخطوط بيضاء نقية كنقاء الماء الصافي
بدلا من بغض الذات نبدا بنكران الذات وداء (( الأنا )) لنكون جميعنا (( نحن )) عصبة واحدة
معتصمين بحبل الله
دمت اخي الكريم ودام حضورك ونؤمن على دعائك عسى ان يستجيب ربنا الرؤوف الرحيم
تقديري واحترامي
يناير 15th, 2007 at 15 يناير 2007 10:30 م
اسمح لي أخي الكريم ان اقتبس ما قاله الشيح المرحوم محمد الغزالي(رحمه الله):ـ
ان هولاء الدعاة يصلحون للعمل في سوق الماشية ولا يجوز ابداً ان يتحدثوا عن اسلام لم يفهموه ،ولم يرتفعوا الى مستواه).
للاسف هذا ماهو حاصل على أرض الواقع من قرأ كلمتين في الفقه والشريعة نصب نفسه داعية إسلامي وصال وجال بخطبه التكفيرية التي لا رقيب عليها.
نسي الكثيرين أن المنابر ذات تاثير اوسع واقوى من الوسائل الاعلامية الاخرى لذا وجب أن تكون هناك شروط صارمة وملزمة لكل داعية وأن لا يفتح الباب على مصراعيه كما هو حاصل في بعض المساجد التي قد تكون بعيدة عن أعين الحكومة.
سبب هلعي هو انقياد الشباب (وخاصة المراهقين)لهؤلاء الدعاة فالغالبية منهم يملكون ملكة الخطابة التي يأسرون بها مستمعيهم من هؤلاء المراهقين.
كشفت وزارة الاوقاف المصرية مؤخراً ان 90 % من المتقدمين لاختبارات الدعاة رسبوا وان (18ألفا من خريجي كليات جامعة الأزهر لايصلحون ان يكونوا دعاة؟) هذه كارثة مفزعة والخوف الاكبر هي توجه هولاء الى العمل خارج اطار الازهر للعمل كدعاة اضافة الى ماموجود من دعاة..
الدين في واد وهم في واد آخر.
اين نحن مما أمرنا به رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم (المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص) ؟
سئمنا الخطب الدينية المغلفة بقناع الباطل سئمنا الزيف والخذاع نتوق لأن نرى الحق والخير والعدل والسلام يمشي على رجليه بين الناس.
ان الحق والصدق والنور هو البقاء ولو اعتلت ظلمة الظلم بعض الزمن ..
فلا بد من يوم ينجلي الظلام ويحل النور محله ..
يناير 16th, 2007 at 16 يناير 2007 7:28 ص
اتفق معك ياصديقي : لطالما يستعملون الدين غطاء للجريمة ولجاما لافواه الشعوب الثائرة .
يناير 16th, 2007 at 16 يناير 2007 9:59 ص
مرحبا بكِ اختي العزيزة رذينة أيمن
لقد اصبحت مهمة الداعية عند (( البعض )) مهنة لغايات معينة وليس من اجل الاصلاح بمجرد انه يمتلك الاسلوب الخطابي او طريقة مميزة في طريقة الكلام وللفراغ الايماني والعقائدي لدى الكثير من الشباب والفتيات فهم يتاثرون بسرعة فائقة بهم وطبعا هذا يرجع الى نتيجة تقصير الاسرة والمجتمع الذي يعيشون فيه فأكثر المجتمعات قد صبت اهتماماتها في تربية ابنائهم وبناتهم في شكليات وماديات الحياة دون زرع روح الايمان وسماحة العقيدة فيهم
ولغرض ان نبين لمثل هؤلاء الدعاة والعلماء اننا سئمنا منهم فيجب عدم الانصياع لكل مايتكلمون بهم فنصبح امعات حسب الحديث او بالمطلح المعاصر نصبح مثل (( الروبوت )) يتم توجيهنا بواسطة (( الريموت كونترول )) من بعد
اشكركِ جدا اختي الفاضلة على مداخلتكِ القيمة .. تقبلي تقديري واحترامي
يناير 16th, 2007 at 16 يناير 2007 10:01 ص
مرحبا Rose Heart
ولكن يجب ياروز ان نتخلص من هذا الداء الفتاك بعدم تعصبنا لهم وعدم السكوت على اخطائهم المدمرة حتى لايتجرؤا بتكرارها .. شكرا لكِ حضوركِ روز .. تقديري واحترامي
يناير 16th, 2007 at 16 يناير 2007 1:30 م
السيد المحترم حسان العاني
تحياتي القلبية إليك على هذا الموضوع الهام الذي أثرته.
من خلال بعض مناقشاتي مع الأصدقاء حول قضايا سياسية بالدرجة الأولى…أجد أن الكثير يرجع القضايا لأسباب دينية…دائما يخلطون ما بين الإثنين حتى و لو يحتمل الأمر خلط الإثنين…يحاولون أن يجدوا لكل قضية تحدث جانبا دينيا….إذا إعترضت على ما يقولون تصبح علمانيا (و هم لا يعرفون معنى للعلمانية إلا الكفر بالله و العياذ بالله) … و عندما ترى نظرات الأسى و التحسر عليك في أعينهم تفكر مليا فيما قلت…و هل يحاسبك الله تعالى على ما أنت مقتنع به بضميرك أم لا و تظل تفكر و تفكر و تشعر بالحسرة على نعمة العقل…لماذا ابتلاني الله تعالى بعقلى الذي يتحكم في تفكيري و يجعلني غير مؤمن مثل هؤلاء؟؟؟ تقودك نظرات الأسى في أعينهم إلى عدم التفكير و الإستغفار على ما إرتكبته من معصية التفكير و التصريح بما تفكر به.
أنت تدرك بالعقل أن بعض الأشياء لا تتحمل إلباسها الثوب الديني…و لكن العقل في هذه الحالةهو شيطان يوسوس لك…مع أن 1 1=2 .
أستاذ حسان…موضوعك هذا يثير الكثير من الآلام التي لا يدركها إلا من يفكر بضمير و عقل…شكرا على إيلامي بهذا الموضوع.
يناير 16th, 2007 at 16 يناير 2007 2:03 م
مرحبا بك اخي العزيز الاستاذ Hany Mahdy
لو تتبعنا سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين عليهم رضوان الله لم لم نسمع او نقرأ في سيريته صلى الله عليه وسلم ولا سيرة الخلفاء الراشدين ان هناك رجل يمثل السياسة ورجل يمثل الدين .. فهذا الامر اصبح بعد ان صارت الدولة الاسلامية بطريقة الملك والملوكية .. حيث كان الخلفاء بعد وفاته صلى الله عليه وسلم هم القادة السياسين ويسيرون ضمن المنهج الذي رسمه لهم الاسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .. فهم الذين كانوا يحاورون الوفود او يرسلون من ينوب عنهم دون ان يتنصل من اي اخلاق فرضتها الشريعة الاسلامية وهم الذين كانوا يفتون بمسائل تتعلق بالشريعة والاحكام لانهم قريبوا عهد بالرسول … ولكن بعد ان توسعت الدولة الاسلامية وكثرت اقاليمها على اختلاف اماكنها فقد تفرغ الوالي لامور الاقتصاد والامور التحاورية مع مختلف الوفود لذا فانيطت مهمة الفقه لاناس عكفوا على دراسة احكامها دون ان يشغلوا انفسهم بالمسائل الخارجية وكان هنك توافق مع الوالي والفقيه وفي اقات اخرى اختلاف كبير بينهما لان الفقيه في ذلك الزمان لايمكن ان يداهن او يجامل السلطان على شيء حرمه الله … وهنا علة الداء .. فعمد بعض الولاة الى تقريب اناس يحسبونهم على فقهاء الامة ولكن في حقيقة الامر هم فقهاء على طريقة اهواء الحاكم .. واقرب مثال على ذلك فقد كانت ايران دولة اسلامية عظمى لاتنتهج الطائفية في منهجها ولكن بعد ان استولى الصفويون على زمام السلطة حدث التغيير نحو المنهج الطائفي وهذا مانراه اليوم على ارض الواقع ومن الجهة المقابلة مايواجه طائفية ايران بط
ائفية اخرى تتبع اسلوب التشديد في الحكم على المسلمين يصل الى حد التكفير … والحديث ذو شجون ولكني اكتفي بهذا التوضيح لعلي اوضحت ملابسات مايحدث الان بسبب المنهج الطائفي من كل الاطراف الاسلامية .. اشكرك جدا على هذه الاضافة وتقبل تقديري واحترامي
يناير 26th, 2007 at 26 يناير 2007 2:56 ص
(( فالفتاوي الصريحة التي تنطلق من هؤلاء العلماء
وعلى مراى ومسمع كل العالم في تكفير طائفة
معينة من المسلمين لهو السلاح الفتاك والاكثر
ضراوة من قوة السلاح المادي الذي يستخدمه
الطغاة في قمع الشعوب )) …
التكفير مسأله خطيرة ,,,,,,,,,, وليست حكم نستطيع اطلاقه هكذا ببساطه على اي شخص ؟
في السعوديه مثلا ابان ظهور الارهابيين كان لهذه الكلمه صداها ,,,,,,,,,,,,؟
واصبح هؤلاء المغرر بهم يطلقونها على الحكام والامن وكل شخص يخالفهم في الدين الذي يتصورونه ؟؟
ليس هذا فقط بل كفروا المستأمنين ؟
واباحوا دمائهم ,,,,,,,,,,,,,,,
وخولوا انفسهم سيف الحق في العباد ينفذون بهم حتى حكم القصاص !
علما انهم كانوا يتلقون بعض الفتاوى من الخارج ,,,,,,,,,,,,,
من رموزهم الدينيه ؟ >> ( علمائهم الافاضل) !
7
7
و(( خصوصا مسالة التكفير التي اصبحت شائعة جدا
في زماننا العصيب والتي اصبحت
حجة بيد العملاء الذين ينسبون انفسهم الى
هذه الطوائف لغرض استباحة دماء واعراض
المسلمين في كل البلدان الاسلامية
هل انتم معي في هذه المسالة ؟؟؟ ))
لم افهم ما ترمي له ؟
ولكن ساقول لك شيئ .,,,, من خلال قرأتي حول الوضع في العراق
القضيه الاساسه في العراق هي تحرير وطن مغتصب ؟
ووجود الطوائف المختلفه ووجود دخلاء وعملاء اجج الموقف وحاد بهم عن الهدف الاساسي ؟!
وهذا يقودنا الى سؤال من صرح بهذه الحرب بين الطوائف المسلمه ؟!
السلفيه العراقيه التي تسعى لتحرير الوطن تعترضها سلفيه اخرى (قاعديه ) مهمتها بالدرجه الاولى ( التصفيه الشيعيه ) وهذا معروف تم التصريح له من قبل الزرقاوي قبل وفاته ,,,,,,,,,,,,,,,
رغم ان هذا المبدأ يختلف مع سياسه المقاومه العراقيه التي تحارب الإحتلال الاجنبي وليس الطائفه الشيعيه ؟!
ويمكن ان تكون قرأت او سمعت ما قاله ابو انس الشامي قبل مقتله في فكرة القاعده على ضوء قتل باقر الحكيم ؟!
فموت اكثر من 70 شخص غير ه برره بفتوى التترس بحكم انه ( منظرهم انا ذاك ) ,,,,,,,,
ويقاس عليه ايضا لو تواجد سنه ؟
وهذا تفسير بسيط للتفجيرات التي تحصل الان ويروح ضحيتها المئات سنه وشيعه !
وهذا لا يعني استثناء الشيعه من اي مخططات للطائفه السنيه ؟!
وبين هذه وتلك كيف يبقى العراق ؟!
7
7
(( الم يستغل معظم حكامنا هذه الفتاوى بتسخير
جمع لايستهان به من العلماء في تفرقة المسلمين
بل الادهى من ذلك ان هؤلاء العلماء يعملون على تكفير
المسلمين وفي نفس الوقت يفتون للحكام بالاستعانة بالكفار
لمقاتلة المسلمين
وسبحانه وتعالى يقول
ومن يتولهم فأنه منهم
(( افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )) …………. ))
مجمل كلامي السابق عن العلاقه بين العلماء والشعب والوطن ,,,,,,,,,,,,,,,,
وكلمك هنا ينقلنا لمحور اخر ,,,,,,,,,,, وقضيه اخرى ؟
انتبه لما تقول >> علماء كفروا مسلمين بداعي من الحكام ؟
وهذا وضع لم يمر عليّ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ؟
اذا كنت تتكلم عن صدام فلا اعتقد ان اي حاكم طلب فتوى لتكفيره ؟!
ولكن وضع صدام كان موضع توقف واستدراك ؟
ايام احتلال الكويت ظهرت فتاوى كثيره تستنكر الاعتداء وبما صاحبه من قتل انفس مسلمه واغتصاب مسلمات وسرقه ممتلكات من جيش صدام ,,,,
وكل العالم شهد بالصور التلفزيونيه محاكم الاعدام الفوريه التي كانت تقوم للكويتيين في الشوراع والميادين !
>> للاسف لم تقم لم محاكمه كما حصل لصدام ! حتى لو كانت ضالمه ؟
هذا غير الاسرى الذين طويت صفحاتهم ؟؟
>> لم يكونوا اسرى حرب كما هو مفروض وبالتاكيد بعد هذه السنين قد ماتوا !؟
ولم يستطع ذووهم الصلاة عليهم ودفنهم ؟
اي موقف تبناه الحكام العرب او الشعوب وعلمائها عن صدام قبل هذا الاعتداء الوحشي تغير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وكل المواقف السابقه من القضيه الايرانيه بكل ابعادها ودور صدام بها لا يقاس بنفس الكفه مع حرب الكويت ومناوشات السعوديه ؟!
لا نريد ان ننقل الحوار لصدام ولكن قد صدرت فتاوى بتكفير صدام بعد حرب الكويت وما حصل بها من مجازر للمسلمين ؟
ليس من السعوديه فقط بل من كثير من الدول العربيه والاسلاميه ,,,,,,, خاصه انه اعتداء على بلد اسلامي ,,,,,,, ؟
وهذا لا يعني اني الحكام هم من طلبوا من العلماء ذلك ؟
نحن نتكلم عن رموز الامه وليس طلبه وتلاميذ في الشريعه !
فلا يوجد امام يبيع دينه لصالح احد ( لحوم العلماء مسمومه ) ……..
والايه التي ذكرتها اخيرا لا تنطبق على العلماء ولها وضعها بخصوص اليهود !
وحتى لو قسته على العلماء لا ينطبق !؟
الا اذا كان لك تفسير اخر اود ان تشرحه لي مشكورا ؟
اما بخصوص الاستعانه بالكفار فقد شرحتها لك في احد الردود ,,؟ ( … )
وساضيف ان بعض الدول تستعين بها لرد عدو اشد منهم وفتك بمسلمين ؟
فما هو المطلوب منها اذا كانت لا تمتلك رد العدوان او انك تريدان ادرج لك ايه القتال ان بغت فئة على اخرى ؟ ……….
ربما ستجد بها حل لهذا السؤال الذي يؤرق ,,,,,,,,,,
ويؤرق الكثير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
7
7
(… اذ كيف سمحنا لعقولنا ان تكون
البيئة الخصبة لنمو هذه الافكار التي جعلتنا
طوائف تتناحر علنا امام اعدائنا الذين لم يكتفوا
بالتفرج علينا ونحن نستبيح بعضنا البعض
تحت مسمى الطائفية .. بل يضعون الحطب
على هذه النار المستعرة بيننا ..)
محور جديد ومنفصل واعتقد انه يصف الوضع الحالي بالعراق بكل ابعاده @
فهذامايريده المحتلون اشعال الحرب الطائفيه بين الطوائف وجني ثمار هذا التناحر !
فلو تطلعنا للشهداء كل يوم في العراق لوجدناهم من احد الطوائف بينما كم امريكي يقتل اثنان واحد … كم ؟
انه تشتيت عن الهدف الاساسي لتوحيد العراقيين وهو التحرير من المعتدي وليس التحرير من الطوائف المخالفه !
لي عودة ,,,,,,,,,,,,,
تعبت ………..
ودي واحتارمي مسيو (شهر تشرين )
فبراير 23rd, 2007 at 23 فبراير 2007 12:13 م
اخي العزيز … اتفق مع من قال اننا بالامكان ان نستمع الى رؤيتهم ولكن ليس بالضرورة أن نأخذ بها … واظن هناك حديث لرسول صلى الله علي وسلم يقول ” استفت قلبك … وان افتاك وافتوك وان افتاك وافتوك” وقول الله سبحانه تعالي ” لا تسالوا عن أشياء ان تبدا لكم تسؤكم ” …لذا فإنني لا ارى أن للعلماء او حتى اشباه العلماء اي نفوذ … ولو طلبوا جميعهم المسلمين بالتوجه الى القدس لتحريره لما اطاعهم أحد الا القلة …. ولكن النفوذ هو للعسكر وللسلاح … ورغم قلة العسكريين كنسبة من عدد سكان العرب( 5%) الا انهم الأسوء بجميع المقاييس .. فلا دين ولا عقل ولا أخلاق … وهم بذرة فساد اكثرهم مدخنون وذوي دخول محدودة .. ولـتأمين مايحتاجو ن من النكوتين فإنه ممكن أن يعملو كل شيء …. بل أن بعضهم يذهب الى المخدرات والخبائث الأخرى لتحسين دخله … فمتى ما استيقظ هؤلاء من نومهم او ادخلوا المصحات لعلاجهم فإن الأمة ستكون من سيء الى اسوء
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 1:25 م
أخي حسان..
ركزت في لومك على العلماء.. وعرجت في كلمات سريعة على الشعوب
ولكن مسؤوليتنا الأولى حتى لو كانت لدينا فتاوى أن نعمل العقل فيما نسمع ونرى ونتلقى
وأن لا نكون “إمّعة” فليس في شرعنا أحد معصوم ولا منزه عن الخطأ والزلل والنسيان..
فنحن بشر علماءنا بشر.. وفي النهاية المسؤولية فردية.. كل سيأتي ليحاسب عن عمله.. وعن إضالاله إن تعمد إضلال الناس.. وأنا محاسبة إن كنت استخدمت عقلي للتميز بين الخطأ والصواب أو لم أفعل.. وبالتالي.. أعتقد أنها مسؤولية فردية أولاً.. وفي النهاية إن كان العالم قد أخلص النية وأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران..
ولا ننس الكم الهائل من علمائنا الذين يقبعون في السجون نتيجة لكونهم قد نطقوا بكلمة الحق.. وبالطبع لم يتوقف الأمر عند العلماء بل تجاوزهم للمفكرين والأحرار المؤثرين في الشعوب..
الموضوع طويل وشائك حقيقة يستحيل أن أستعرضه كله وخاصة وأني أقر وأعترف أني لم أطلع على تعليقات بقية الاخوة.. ولكن شعرت بالأسى تجاه بعض الأفاضل من علمائنا.. الذين يرون الموت في كل يوم ومستهدفين في كل لحظة وخاصة في العراق.. لنأتي ونتكلم ونكيل لهم اللوم بهذه الطريقة..
لك الله يا عراق.. لك الله يا أمتنا.. فلقد جاء الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ..
بالمناسبة.. التكفير شريحة موجودة في كل المجتمعات حتى الغربية هناك متطرفين مسيحيين أو يهود ولكن.. لا يعمم أثرهم أولاً وثانياً.. لابد من دراسة أسباب ظهور هذا التيار وحتى إنتشاره في العالم.. وقتها سنعرف إن عرفنا الأسباب من نلوم.. والتكفير لم يكن وليد اليوم بل هو عبر التاريخ ومنذ قرون..
أعتذر للإطالة.. والفوضى في التعليق
دمت وسلمت..
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:45 م
الاخت العزيزة بنت الشرق ..
اهلا بعودتك النابضة والمتفحصة بكل دقة لهموم الامة …
حقيقة انا لم اقصد العلماء المجاهدين الذي تحملوا ظلم الحكام بزجهم في السجون والتعذيب فاولئك هم من تريدهم الامة في هذا الزمان ولكن طغيان الجانب الاعلامي جعلهم بعيدين عن الساحة العامة لمجريات الامور .. ولكني قصدت العلماء الذي هم من يظهروا للعالم من خلال الدعم الاعلامي لحكوماتهم لانهم يحققون غايات السلاطين حتى ولو كان على حساب شعوبهم ويستهينون بكل ظلم احيط بالشعوب .. فهؤلاء الذي اقصدهم … لكن تبقى مسألة التكفير هي المفتاح لنار وجحيم الفتنة وما برحوا يطلقونها في كل فترة لغرض ديمومة الشقاق بين طوائف المسلمين وهذا من اخطر البلاء الذي عصف ويعصف بنا …
فلو ترجعين الى الوراء قليلا كيف قام العلماء بتكفير المرحوم صدام (( البعثي )) والذي كان قبل تكفيره يسمونه (( حامي البوابة الشرقية )) عندما كان يحارب ايران صاحبة مشروع (( تصديري الثورة الشيعية )) وطوفوه بالكعبة لغرض العمرة ..
فلو قام نفس هؤلاء العلماء وبنفس القوة والتلاحم على اعداء الامة الحقيقين (( امريكا والصهيونية العالمية )) حينما احتلوا العراق وشدوا على يد المجاهدين بدلا من اطلاق فتاوى مبهمة تجعل عامة المسلمين متحيرين في اي طريق او اي عالم او اي فتوى يتبعوها لتغيرت الامور ولتلاحمت الشعوب ولاندحر الاعداء .. ولكن لانملك الا ان نقول لاحول ولاقوة الا بالله فهو حسبنا ونعم الوكيل
تقبلي تقديري واحترامي